سبعة نصائح لا بد منها لتنفيذ تصميم مميّز لغرف النوم

يُعتبر تصميم غرف النوم من الأمور المهمة التي يتم البدء بها منذ الالتزام بأعمال التشطيبات والتجهيز للمنزل، بحيث يتم مراعاة التصميم الداخلي من حيث المساحة والشكل واختيارات الألوان والديكور وما إلى ذلك من الأمور التي يتم إضافتها في غرف النوم، بغض النظر عمّا إن كانت غرفة نوم رئيسية أم غرفة نوم للأطفال، فالأهم في التصميم أن يوحي بالراحة والاطمئنان عند النظر إليه والعيش في رحاب الغرفة، ولهذا سنُقدّم فيما يلي مجموعة من النصائح المهمة عند تصميم غرف النوم المميزة.

تحتل غرفة النوم الرئيسية أهمية كبيرة في كل منزل، بحيث يتم الاهتمام بالديكور الخاصّ بها لتوفير الراحة النفسية والجسمية في آنٍ واحد، وفيما يلي أبرز النصائح الواجب أخذها بالحسبان عند تصميم غرف النوم كالتالي:

  1. الإهتمام بمقاس العناصر المراد تصميمها في غرفة النوم
    يجب اختيار المقاسات المناسبة لغرفة النوم، والمتعارف عليه إنَّ كلّ غرفة تحتوي على مجموعة من القطع كالسرير، والدولاب، والخزانة، وغيرها، ولكل واحدة من هذه القطع يجب اختيار مقاس مناسب لها، فعلى سبيل المثال يُعد مقاس السرير الزوجيّ المثالي كالتالي 2م*1.8م أو مقاس 2م*1.9م، أو مقاس 2م *2م وذلك وفقًا للمقاس الذي يتناسب مع الغرفة، كما يُراعى أن يكون مقاس عرض الدولاب 60 سم والطول بناءً على الحائط.

 

  1. اختيار نوع و موديل غرف النوم
    يُعبّر تصميم غرفة النوم عن ذوق صاحبها، ولهذا يُنصح باختيار النوع والموديل المميز لغرفة النوم التي توّد العيش فيها، بحيث يُراعى اختيار النوع المنسق والبسيط، ذات الزخارف البسيطة قليلة التكلّف، فكثرة الزخرفة والنقوش داخل الغرفة يوحي بالفوضى والازدحام.

 

  1. اختيار الألوان المتجانسة والمتناسقة
    ينصح خبراء التصميم اختيار الألوان الهادئة والمتجانسة مع بعضها البعض داخل غرف النوم، كاللون الأبيض أو اللون البيج، أو اللون الأزرق الفاتح، أو اللون الوردي الفاتح، وهكذا، وبالتالي يحبذ اختيار الألوان الباردة بدلًا من الألوان الدافئة؛ كونها تزيد من الشعور بالراحة النفسية.

 

  1. توزيع قطع الأثاث في الغرفة ببساطة دون تكلّف
    يجب الاهتمام بتوفير مساحة كبيرة داخل غرفة النوم، وذلك من خلال توزيع الأثاث بحكمة وبساطة دون تصنّع أو تكلف يُحدث فوضى داخلها، فوجود المساحة بالغرفة يزيد من مشاعر الراحة والسعادة، وعليه يُفضل مراعاة التوازن بين مساحة الغرفة والأثاث المتواجد بداخلها.
    التصميم الجيد للعناصر التفاعلية بالغرفة مثل التلفاز مراعاة وضع العناصر التفاعلية الأخرى في أماكن مناسبة داخل غرفة النوم، كالتلفاز أو المكتب وما إلى ذلك، بحيث يُختار لهذه العناصر زاوية خاصّة تزيد الغرفة جمالًا وروعة، ولكن يختلف هذا الأمر من شخصٍ إلى آخر كلّ حسب ميوله ورغبته.

 

  1. الاختيار الجيد لمكان جهاز التكييف
    يُنصح بوضع جهاز التكييف في مكان مناسب داخل غرفة النوم، بحيث يُراعى إبعاده عن السرير بحيث لا يوضع في موضعٍ مُقابل لسرير الغرفة، كونه يُسبب أضرارًا في الجسد ويزيد من الشعور بالبرد.

 

  1. الاختيار المناسب لستائر الغرفة
    يجب المحافظة على الاختيار المثالي لستائر غرفة النوم الرئيسية، فالستائر تمنح الغرفة المزيد من الخصوصية والراحة، وتزيد من جمال الغرفة بإضفاء طابع جمالي عليها، ويُنصح بوضع الستائر ذات التصميم البسيط غير المزدحم، ومراعاة اختيار اللون المتناسق مع الأثاث الموضوع داخلها، كما ينبغي استخدام ستارة طويلة تصل إلى الأرضية لمنح المزيد من الاحتواء والهدوء في الغرفة.

 

  1. إضاءة غرفة النوم بإضاءة مميزة
    يجب الاهتمام بإضاءة غرفة النوم، من خلال مراعاة الإضاءة الطبيعية التي تصل للغرفة من النوافذ، وكذلك إضافة الإنارة الصناعية المميزة ذات اللون الابيض أو الأصفر حسب ما يُفضل صاحب الغرفة.